منتديات بـيـتـي

السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
عليك بالتسجيل لتتمكن من دخول المنتدى والمشاركه
وجودك يشرفنا
منتديات بـيـتـي

:: هناك خلق خلقهم الله للابداع :: اقلامهم حره :: وحروفهم من نور ::


    النــحــافـــة والـــوزن الــزائــــد

    شاطر
    avatar
    mohamed abdo
    مشرف

    مزاجى :
    علم بلادى :
    ذكر عدد المساهمات : 5718
    نقاط : 8106
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009

    النــحــافـــة والـــوزن الــزائــــد

    مُساهمة من طرف mohamed abdo في الإثنين مارس 08, 2010 1:37 pm

    Smile



    اليكى بعض المعلومات عن النحافه

    &&&النحــــــافــة&&&


    النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي قليلاً أو كثيراً فإذا كان الشخص متمتعاً بصحة جيدة وحيوية ونشاط فلا خوف عليه. وقد قال أحد الأطباء الإنجليز المشهورين عن الطفل النحيف انه إذا كان نشيطاً ومتحركاً وحيوياً فإنه لا خوف عليه وهؤلاء الفئة من الناس هم الذين يعمرون بالرغم من أن أكلهم قليل وتعتبر ظاهرة النحافة عند هؤلاء الناس ظاهرة طبيعية. أما إذا كان خاملاً بليداً مريضاً فإنه في مثل هذه الحالة لابد من عرضه على طبيب لأنه لابد من وجود سبب مرضي أدى إلى حدوث النحافة.



    ولمعرفة فيما إذا كان الشخص نحيفاً وبالأخص بالنسبة لليافعين والشباب والبالغين وكبار السن فإن هناك قاعدة بسيطة وسهلة وهذا الوزن يخص أي شخص يزيد طوله عن 120سم والقاعدة هنا أن نطرح ما مقداره 100سم من الطول فيكون المقدار الباقي هو الوزن الصحيح المناسب للشخص ويكون محسوباً بالكيلوجرام فلو كان شخص طوله 170سم فإن وزنه سيكون 170- 100= 70كيلوجراماً ومن نقص عن ذلك الوزن مثلاً فيكون نحيفاً .





    اسباب النحافة :


    1-النحافة تنشأ اساساً من سوء التغذية إلا ان الوراثة تلعب دوراً هاماً وكبيراً. والحقيقة ان هناك من هو نحيف لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا يعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذية أن الشخص لا يتناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير مناسبة من الفيتامينات والأملاح والبروتينات والنشويات.



    2-الانفعالات النفسية والقلق والهموم لها دور في ضعف الشهية. كما أن النحافة قد يكون مصدرها اسهال مستمر لدى الشخص نتيجة وجود الطفيليات والديدان المعوية والتي لا تجدي معها التغذية السوية ولا الأدوية وعليه فلابد من اجراء الفحوصات المعملية والاكلينيكية حتى يتم التأكد من عدم وجود هذه المواد داخل الأمعاء.



    3-كما أن النحافة قد تكون نتيجة للاكتئاب الذي يسببه ادمان الخمور وبعض المخدرات، أو عرضاً لبعض الأمراض التي تفسد عمليات الجسم الكيميائية. كما أن اضطرابات الجسم والغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة والامعاء لها دور في نشوء النحافة. كما أن هناك أمراضاً خطيرة تسبب نقصاً كبيراً في الوزن مثل السرطان والسل والايدز.





    أعراض النحافة :


    ومن أعراضها الوجه الشاحب - جفاف الجلد - سقوط الشعر - الهالات السوداء حول العين - الصداع والدوخة أو سوء التغذية أو مشاكل هرمونية أو بعض الأمراض العضوية والنفسية.. فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي من زيادة وزنه مهما تناول الطعام إلا إذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية وإعطاء جسده حقاً من الراحة والاستجمام فالراحة الجسدية والنفسية هي أساس في البداية لعلاج النحافة.





    طرق علاج النحافة :

    1 معالجة الأمراض التي ادت الى النحافة إن وجدت
    2 النوم الكافي لمدة 10 14ساعة يومياً.
    3 تناول طعام مغذ ومفيد دون افراط.
    4 الابتعاد عن كل ما يسبب الاضطرابات النفسية.
    5 اتناول المقبلات قبل كل وجبة.
    7 ممارسة الرياضة الخفيفة.
    8 الاستمتاع بالهواء الطلق







    الأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية التي تستخدم لعلاج النحافة:

    تتدخل الأعشاب والمشتقات الحيوانية في زيادة وزن النحفاء لاسيما إذا لم يكونوا مصابين ببعض الأعراض التي ذكرناها مسبقاً. وأهم الأعشاب والمشتقات الحيوانية التي تزيد من وزن النحفاء ما يلي:



    - الحلبة FENUGREEK
    والحلبة تستخدم على عدة أشكال حسب الآتي:

    1- يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب. كما يفيد أكل الحلبة الخضراء كثيراً في زيادة الوزن.

    2- يؤخذ وزن معين من بذور الحلبة وتوضع في كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم بعد ذلك تهرس البذور جيداً ويضاف إليها مثل وزنها من دقيق الحنطة الناعم ثم يضاف عليها حليب بقري ويحرك حتى تكون مثل الشوربة ثم يضاف عليها عسل نحل بقدر كاف ويحرك قليلاً ثم ينزل من على النار ويستعمل حيث يزيد الوزن ويستمر الشخص على ذلك حتى يصل إلى الوزن المطلوب.

    3- يؤخذ 300جرام من بذور الحلبة المطحونة + كيلوجرام من العسل الأسود + كيلوجرام من زيت الزيتون + 600 جرام من دقيق القمح + 25جراماً من المغات + كمية كافية من بعض المكسرات المقشرة ومن السمسم، والطريقة ان يحمى الزيت تماماً ثم يضاف إليه الدقيق مع التحريك المستمر حتى يحمر لونه وبعد ذلك تضاف المكسرات والسمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف الحلبة والمغات مع التحريك المستمر لمدة عدة دقائق حتى تحصل على مزيج غامق اللون بشكل عجينة متماسكة ثم يضاف إليها العسل ويحرك حتى يمتزج مع العجينة تماماً. توضع في برطمان ويؤكل منها يومياً ما مقداره أربع ملاعق أكل مرة واحدة في اليوم، ويستمر على ذلك حتى الوصول إلى الوزن المطلوب مع ملاحظة عدم استخدام مريض السكر لهذه الوصفة.





    - التين واليانسون FIG and Anise
    يؤخذ ما مقداره 4حبات تين مجفف وملء ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ويوضع في وعاء به قدر كوب من الماء ثم يوضع على نار هادئة حتى يدفأ الماء ثم يبعد من على النار ويترك ينقع حتى يكون التين طرياً ثم يؤكل التين وجميع المحتويات الموجودة بالوعاء ويكون ذلك يومياً قبل الإفطار ويستمر عليه لمدة أربعين يوماً.
    ملاحظة يجب على مريض السكر عدم استخدام هذه الوصفة.

    طرق أخرى :
    التين المستعمل هو التين الجاف حيث تؤخذ حبتان إلى أربع حبات فقط وتنقع في حليب أو ماء دافئ حتى تكون طرية ويضاف لها ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف في استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً. والطريقة المثلى هي نقع ثلاث حبات من التين في ملء كوب ماء دافئ أو حليب دافئ ثم يضاف اليه ملء ملعقة يانسون غير مطحون ويغطى وينتظر حتى ينتفخ التين ويكون ليناً ثم تؤكل حبات التين ويشرب كل ما في الكوب من ماء ومن يانسون وذلك مرة على الريق يومياً ولا يؤكل بعد ذلك أي شيء لمدة ساعتين ولا يستعمل اطلاقاً في المساء.




    -المحلب
    خليطا متساويا من 100جرام محلب + 100جرام سكر نبات + 12حبة لوز حلو تخلط سحقاً ثم توزع على 24جزءا ويؤخذ كل جزء مرتين في اليوم.




    - حب العزيز CYPERUS
    ويسمى أيضاً حب الزلم وهو عبارة عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول. يؤخذ حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء ليلة كاملة بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل ويداوم الشخص على شربه اثني عشر يوماً والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة.



    - السمسم SESAME
    تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب وقد أكد ابن سينا على تميز السمسم في زيادة الوزن.



    - فول الصويا SOY BEAN
    يعتبر فول الصويا غني بمواد استروجنية وبروتين وهو يزيد الوزن حيث يؤكل ما مقداره ملء كوب من الفول يومياً حيث يسلق سلقاً جيداً ويؤكل.



    - البطاطس المحمرة Potato
    تعطى البطاطس سعرات حرارية عالية تقدر بأربعمائة إلى خمسمائة سعراً حرارياً لكل نصف كيلو من البطاطس وهذا يشكل ما يحتاجه الشخص من السعرات الحرارية في اليوم تقريباً. ولذلك تعتبر البطاطس المحمرة من المسمنات الجيدة.



    - الكزبرة CORIANDER
    نظراً لأن الكزبرة تحتوي على الحديد والتي تؤدي بدورها إلي زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم النحيف وكذلك يحسن هيموجلوبين الدم ويجب ان يتناول الشخص بذور الكزبرة على هيئة مسحوق حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويسف بعد كل وجبة غذائية أو يمكن وضع هذه الكمية مع السلطة وأكلها جميعاً والمدة الزمنية لاستخدام الكزبرة شهر كامل.



    - خوخ PEACH
    يؤخذ 50جراماً من ثمار الخوخ المجفف ويضاف إلى لتر ماء ويترك على النار حتى يغلي لمدة 5دقائق ثم يبرد ويؤكد بمعدل مرة واحدة في اليوم.



    - الموز + الحليب كامل الدسم
    يؤخذ حبتين موز وتقشر ثم توضع في الخلاطة ويضاف لها كوباً ونصف الكوب حليب كامل الدسم ويخلط بالخلاطة ثم يشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.



    - العنب الأسود + الدردار
    يؤخذ ما مقداره حفنة اليد ويوضع في وعاء ثم يضاف له قبضة اليد من الدردار ويصب فوقه نصف لتر ماء ويترك لينقع لمدة نصف ساعة ثم يهرس بعد ذلك ويشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.



    - حشيشة الدينار HOPS
    يؤخذ 30جراماً من مسحوق حشيشة الدينار ثم يمزج مع ثلاث ملاعق عسل نقي وتؤكل بمعدل مرتين في اليوم.



    - المغات + السمسم + المحلب + اللوز الحلو + الجوز + جوزة الطيب + حمص
    يؤخذ كميات متساوية من المغات والسمسم واللوز الحلو والجوز والحمص حوالي 50جراماً ويضاف إلى ذلك 10جرامات محلب وحبة واحدة جوزة الطيب وتسحق جميعاً ثم يضاف لها نصف كوب حليب كامل الدسم وملعقتين عسل ويشرب مرة واحدة في اليوم.



    - العسل الأبيض + دقيق الذرة
    العسل الأبيض هو عسل ربيعي ويسمى مجرى يؤخذ مقدار ملء كوب دقيق الذرة (حبش أبيض) ويخلط مع نصف كوب دقيق أبيض عادي ثم يخلط بالماء بعد أن يضاف قليل من الملح ويمزج حتى يكون مادة سائلة تشبه الشربة ثم يصب المزيج في وعاء الكيك ويوضع في الفرن لمدة عشر دقائق ثم تخرج الفطيرة من الفرن وتحرك من اناء الكيك ثم يوضع فوقها ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض وتؤكل وتعتبر وجبة كاملة وتؤخذ مرة واحدة في اليوم.

    ملاحظة: يجب ان يدهن وعاء الكيك بالزيت قبل صب خلطة الدقيق فيه وذلك من أجل سهولة نزع الفطيرة.




    -العسل + رشاد
    ويستخدم العسل الأصلي وهو المنتج في المناطق الجبلية التي يوجد بها تنوع نباتي وعشبي كبير ويضاف إلى نسبة من حبة البركة وكمية من الرشاد ويؤخذ منه ملعقة صغيرة صباحا ومساء ولمدة لا تقل عن أربعين يوما .



    - المكسرات المحمرة:
    يؤخذ كميات متساوية حوالي ملء ملعقتين من كل من اللوز الجبلي + الجوز + السمسم + البندق + حمص + فول سوداني مقشر + أبوفروة ثم تحمص فوق النار لمدة 5دقائق ثم تبرد وتقسم إلى جزءين جزء يؤكل في الصباح وآخر قبل النوم مع لبن زبادي.



    الدراسات الحديثة عن التغذية تشير إلى أهمية المكسرات ، ليش كأغذية وحسب بل كعناصر شفائية فمحتواها من المعادن يفوق كافة ما تحتويه أية فاكهة مثل الفسفور المفيد لإغذاء المخ والعظام، والكبريت والبوتاسيوم ، فالبندق مثلا عنصر غذائي هام لتنشيط العمل الوظيفي لمخ العظام في الجسم وعنصر شافي بالنسبة للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد ، المكسرات جميعها لا تحتوي على نسب عالية من فيتامين C ، كما أنه فقيرة بفيتامين A، لكنها غنية بفيتامين B وبالأخص الأحماض الدهنية المفيدة لتغذية الخلايا .

    فائدة نصف كيلو من الجوز تعادل 20 كيلو من لحم البقر أو الخراف وتعادل 3 كيلو من لحم الدجاج الخالي من الدهن وحوالي 2 كيلو من البيض هذا من حيث الزلال في المكسرات من النوع الكامل القيمة وهي تتساوى مع اللحوم من حيث إمداد الجسم به بل هو أفيد للأسباب التالية:

    المكسرات لا تكون أحماض البول في الجسم والتي تسببها اللحوم ( حمض البوليك سبب لكثر من الأمراض) مثل أمراض المفاصل المختلفة
    المكسرات تكاد تكون خالية من الجراثيم الضارة الموجودة باللحوم وخاصة بالصيف" إذا حفظت جيدا"
    زلال المكسرات خالي من الطفيليات " كالدودة الوحيدة"
    المكسرات تؤكل نيئة ولا تفقد شيئا من عناصرها بسبب الطبخ مثلا
    الدهون الموجودة بالمكسرات غير مشبعة لذلك فضررها قليل جدا نسبة للحوم






    وصفات جديده لزيادة الوزن


    الوصفة الأولى
    ---------------
    الحلبه وهي تأخذين ملعقة صغيره 6 مرات في اليوم
    أولا تضعين ماء قليلا في فمك ثم ملعقة الحلبه وتبلعينهابسرعه ومن ثم القليل من العصير علشان يتغير طعم
    مرارة الحلبه صدقيني في اول مره صعب لكن بعدين تتعودين وأستمري الى ان تسمنين


    الوصفة الثانية
    ---------------
    حب العزيز يوجد عند العطارين والطريقه كما يلي :
    يطحن ويضاف إليه حلبه ومكسرات مثل اللوز والفستق ويؤخذ مع كأس حليب أربع مرات في اليوم شهر كامل أو
    أقل شوي (نطحنه مع اللوز والفستق ونخلطه بالحليب ونشربة)


    الوصفة الثالثة
    ---------------
    مغلي الحلبة او مسحوقها لتسمين الجسم
    وذلك باضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة الى لتر من الماء وغليه لمدة دقيقة واحدة فقط يصفى بعدها المغلي
    ويشرب بجرعات متعددة ( ملعقة كبيرة كل ساعة )
    اما اذا حبيتي ان تستخدمي مسحوق بذور الحلبة فانه يمزج منه مقدار 10 جرامات مع كمية معادلة من زيت الزيتون
    ويؤخذ ربع هذه الكمية اربع مرات في اليوم واول ما تشوفي جسمك اعتدل يكفيك


    الوصفة الرابعة
    ----------------
    لوز + جوز + تمر + عسل
    يعجن ويعمل على شكل كور ويؤكل منه 3حبات يومياً
    هاذي الوصفة من عطار


    الوصفة الخامسة
    -----------------
    زيت حلبة + زيت خروع
    بمقادير متساوية ويوضع على المكان المراد تسمينه


    الوصفة السادسة
    ------------------
    تخلطي ملعقتين من الحلوه الطحينيه مع علبه صغيره لبن زبادي وتااكليه على الريق يعني اول ما تقومي من النوم


    الوصفة السابعة
    -----------------

    يوضع مقدار ملعقة متوسطةمن أوراق الجوز في كوب ماء حار مدة ربع ساعة ثم يُصفى ويشرب كوب بعد الغداء
    بساعتين وكوب بعد العشاء بساعتين والله ماقد سمعت بأوراق الجوز هذي ولا أدري كيف شكلها


    الوصفة الثامنه ---------------
    لتسمين الوجه أكل الزبيب.... وشرب عصير الكيوي


    الوصفة التاسعة -----------------
    اكثري من اكل التين والزبيب والحمص


    الوصفة العاشرة-----------------
    مشروب الحلبه

    المقادير:
    5 ملاعق حلبة.
    3 ملاعق سكر.
    ملعقة عسل أسود.
    الطريقة:
    يغلى الماء جيداً ثم يضاف العسل الأسود لمدة 10 دقائق على النار ويستمر فى التقليب ثم تضاف الحلبة وتستمر على النار لمدة 5 دقائق ثم ترفع من على النار وتشرب ساخنة



    وان شاء الله توصلوا للوزن المثالى

    لكن اوعوا تنسوا الشعار

    ** بكره اكيد الوزن يزيد**


    ***************************************

    منقول


    تحياتي

    محمد عبدة
    avatar
    مى
    مشرف

    مزاجى :
    علم بلادى :
    انثى عدد المساهمات : 987
    نقاط : 1544
    تاريخ التسجيل : 24/12/2009

    السلام عليكم

    مُساهمة من طرف مى في الإثنين مارس 08, 2010 5:28 pm

    Very Happy

    Mad
    Razz
    والعكس بالعكس طبعا
    تحياتى


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    زهرة الإسلام
    مديرعام المنتديات

    مزاجى :
    علم بلادى :
    انثى عدد المساهمات : 4425
    نقاط : 4939
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    رد: النــحــافـــة والـــوزن الــزائــــد

    مُساهمة من طرف زهرة الإسلام في الإثنين مارس 08, 2010 6:00 pm

    أخي الفاضل محمد عبده

    أشكرك على مجهودك المميز وعطائك المستمر
    ومشاركاتك المتنوعة والمفيدة وأحـــييك على هذا الموضوع الرائع
    والمليئ بالنصائخ المهمة والشرح القيم
    بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك عنا كل خير وعافية


    _________________
    علمتني الحياة أن أتلقى ... كل ألوانها رضاً وقبولاً..!!
    علمتني الحياة أن لها طعمين ... مراً وسائغاً معسولاً ..!!



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقــنت أن الله لا شــــك رازقي

    ومـــايـك من رزقي فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار العوامق

    سيأتي بــــــــه الله العظيم بفضله ولو لم يـــكن مني اللسان بناطق

    ففي أي شي تذهب النفس حسرة وقد قـســم الرحمن رزق الخلائق

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    avatar
    hams
    مشرف

    مزاجى :
    علم بلادى :
    انثى عدد المساهمات : 7306
    نقاط : 10413
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009

    رد: النــحــافـــة والـــوزن الــزائــــد

    مُساهمة من طرف hams في الثلاثاء مارس 09, 2010 7:39 pm


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    _________________

    اللهم انى لا أسألك رد القضاء ولكنى أسألك اللطف فيه
    اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب الا أنت سبحانك


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 27, 2017 1:28 am