[b][center]
دراسة: 79.7% من طلاب الثانوية العامة لا يجيدون القراءة
كشفت دراسة علمية ميدانية اجرتها جامعة عين شمس أن79.7% من طلاب الثانوية العامة لا يجيدون القراءة بشكل صحيح.
وأكد الباحث خالد سمير زايد أن الدراسة الميدانية التي أجراها على طلاب الثانوية العامة أظهرت قصورا وضعفا شديدا في القراءة سواء بالريف أو الحضر.
وأضاف زايد أن القراءة مع بداية المرحلة الثانوية تعتمد علي ماحصله الطلاب من خبرات تعليمية خلال مراحل تعلم القراءة السابقة، حيث يمتلك الطالب في هذه المرحلة القدرة القرائية ومهارات الانطلاق في القراءة الحرة واختيار مايناسبها من فكر، مع اتقان مهارات القراءة الصامتة.
وأوضح صاحب الدراسة أنه أجري البحث من خلال مدرسة حضرية بإدارة مصر الجديدة التعليمية وأخري دينية بإدارة كوم حمادة التعليمية بالبحيرة.
في سياق متصل أكد الدكتور فتحي علي يونس، المشرف على الدراسة، أن هذه الكارثة تكشف خطورة ماوصل اليه التعليم المصري، موضحاً أن خلاصة المتفوقين في مصر لا يعرفون القراءة الصحيحة، بالاضافة إلى عدم معرفة الملتحقين بالتعليم الفني القراءة أو الكتابة بنسبة تفوق 7%.
وأشار يونس إلى أن هذا يعني أن نجاح الطلاب في المرحلتين الابتدائية والاعدادية يتم بطريقة غير أمينة ولا يرتبط بالمستوي العلمي موضحا أن القراءة السليمة والناضجة تشمل الاهتمام بالقراءة العامة والتخصص مع التركيز علي الخصائص والأسلوب والبناء اللغوي وفهم الأفكار والمعاني ونقدها وتلخيصها وتذوق التعبيرات المجازية والصور الفنية والبيانية وهي ضمن برنامج التعليم في هذه المرحلة ومع ذلك لا يعرفها الطالب.
وأضاف أن هناك دراسات سابقة تؤكد أن نسبة عالية جدا من تلاميذ المرحلتين الابتدائية والاعدادية لا يعرفون القراءة والكتابة، مما يعني ان عملية التعليم الحالية ماهي إلا تمثيلية ليس لها معنى.
وعمار يا مصر
المصدر: صحيفة الأهرام
دراسة: 79.7% من طلاب الثانوية العامة لا يجيدون القراءة
كشفت دراسة علمية ميدانية اجرتها جامعة عين شمس أن79.7% من طلاب الثانوية العامة لا يجيدون القراءة بشكل صحيح.
وأكد الباحث خالد سمير زايد أن الدراسة الميدانية التي أجراها على طلاب الثانوية العامة أظهرت قصورا وضعفا شديدا في القراءة سواء بالريف أو الحضر.
وأضاف زايد أن القراءة مع بداية المرحلة الثانوية تعتمد علي ماحصله الطلاب من خبرات تعليمية خلال مراحل تعلم القراءة السابقة، حيث يمتلك الطالب في هذه المرحلة القدرة القرائية ومهارات الانطلاق في القراءة الحرة واختيار مايناسبها من فكر، مع اتقان مهارات القراءة الصامتة.
وأوضح صاحب الدراسة أنه أجري البحث من خلال مدرسة حضرية بإدارة مصر الجديدة التعليمية وأخري دينية بإدارة كوم حمادة التعليمية بالبحيرة.
في سياق متصل أكد الدكتور فتحي علي يونس، المشرف على الدراسة، أن هذه الكارثة تكشف خطورة ماوصل اليه التعليم المصري، موضحاً أن خلاصة المتفوقين في مصر لا يعرفون القراءة الصحيحة، بالاضافة إلى عدم معرفة الملتحقين بالتعليم الفني القراءة أو الكتابة بنسبة تفوق 7%.
وأشار يونس إلى أن هذا يعني أن نجاح الطلاب في المرحلتين الابتدائية والاعدادية يتم بطريقة غير أمينة ولا يرتبط بالمستوي العلمي موضحا أن القراءة السليمة والناضجة تشمل الاهتمام بالقراءة العامة والتخصص مع التركيز علي الخصائص والأسلوب والبناء اللغوي وفهم الأفكار والمعاني ونقدها وتلخيصها وتذوق التعبيرات المجازية والصور الفنية والبيانية وهي ضمن برنامج التعليم في هذه المرحلة ومع ذلك لا يعرفها الطالب.
وأضاف أن هناك دراسات سابقة تؤكد أن نسبة عالية جدا من تلاميذ المرحلتين الابتدائية والاعدادية لا يعرفون القراءة والكتابة، مما يعني ان عملية التعليم الحالية ماهي إلا تمثيلية ليس لها معنى.
وعمار يا مصر
المصدر: صحيفة الأهرام