منتديات بـيـتـي

السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
عليك بالتسجيل لتتمكن من دخول المنتدى والمشاركه
وجودك يشرفنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بـيـتـي

السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
عليك بالتسجيل لتتمكن من دخول المنتدى والمشاركه
وجودك يشرفنا

منتديات بـيـتـي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بـيـتـي

:: هناك خلق خلقهم الله للابداع :: اقلامهم حره :: وحروفهم من نور ::


5 مشترك

    المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية

    khaled alshkry
    khaled alshkry
    عضو مضيئ


    مزاجى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  19
    ذكر عدد المساهمات : 22
    نقاط : 32
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009

    المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  Empty المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية

    مُساهمة من طرف khaled alshkry الثلاثاء فبراير 08, 2011 10:38 pm

    ارتقت
    الحضارة الإسلامية ارتقاءً فريدًا، جعلها تُضيف للحضارة الإنسانية الكثير
    والكثير، ومن أهم الدعائم التي قامت عليها حضارتنا الإسلامية الخالدة
    النظام المؤسسي الذي لم يتقيَّد بأفراد أو جماعات، لها ثمة أغراض ضيقة
    ومحدودة؛ إذ ارتبطت هذه المؤسسات بالدستور الإسلامي القائم على كتاب الله
    وسُنَّة رسوله ، والذي أتاح للأفراد أن يُظهروا طاقاتهم ومواهبهم؛ ممَّا
    حدا بهذه المؤسسات أن تتجدَّد عبر الزمن، وتتواكب مع عصرها ومصرها؛ ومن أهم
    المؤسسات التي أضافت للتراث العالمي ذخيرة رائعة، وفيضًا من النظريات
    والقواعد التي ما زالت تُطَبَّق حتى عصرنا الحاضر نجد "المؤسسة السياسية
    الإسلامية"، هذه المؤسسة الرائعة التي تَرَتَّب على إنشائها، وتطويرها عبر
    مراحلها الإسلامية المتعاقبة أن اعتُبرت أنموذجًا يُحتذى بالنسبة للأمم
    الإنسانية الأخرى.



    وإن المتأمل للإسلام وتاريخه يُدرك أن
    تغييرًا جوهريًّا جاء به هذا الدين العريق، هذا التغيير شمل كافَّة مناحي
    الحياة البشرية؛ فالإسلام استطاع أن يُغيِّر البشر أنفسهم، ويُغيِّر ما
    توارثوه عن آبائهم وأجدادهم في النواحي الأخلاقية والسلوكية، والعقائدية
    والاجتماعية، والسياسية والاقتصادية... بل أزال الإسلام النظم السياسية
    الكسروية والقيصرية التي ظلت جاثمة على صدور الناس آلاف السنين؛ لأنها لم
    تتوافق مع ما جاءت به الرسالة الإسلامية من ضرورة تحقيق قواعد الحكم بين
    الناس، والتي تقوم على العدل والمساواة، والبحث عن مصالح الرعية، وحفظ
    دينهم ودنياهم، وضرورة احترام كرامتهم وعدم امتهانها، وغير ذلك مما لا
    يُستطاع حصره.



    وقبل الخوض في حديثنا عن الخلافة الإسلامية
    وكذا الإمارة من المنظور الحضاري، يجب أن نتوقف مع وجهة نظر لُغويِّي
    الإسلام ومؤرخيه ومفكريه حول هذه القضية المهمة، فكل قد ارتأى الخلافة من
    منظوره الثقافي والأيديولوجي والتربوي.


    أولاً: الخلافة

    فالمفهوم
    اللغوي للخلافة يذكره ابن منظور المصري بقوله: "خَلَفَهُ يَخْلُفُهُ صَارَ
    خَلْفَهُ... وَالخَلِيفةُ الَّذِي يُسْتَخْلَفُ مِمَّنْ قَبْلَهُ،
    وَالْـخِلافَةُ الإِمَارَةُ"[1]. على أن الزبيدي ينقل عن ابن الأثير قوله:
    "الخَلَفُ، بِالتَّحْرِيكِ، وَالسُّكُونِ: كُلُّ مَنْ يَجِيءُ بَعْدَ مَنْ
    مَضَى، إِلاَّ أَنَّهُ بِالتَّحْرِيكِ فِي الْـخَيرِ، وَبِالتَّسْكِينِ فِي
    الشَّرِّ"[2].



    ولقد استعمل القرآن الكريم لفظ "الخليفة"
    بصيغة الجمع للإشارة إلى بعض الجماعات، لكن لم تكن لها أدنى علاقة
    بالمؤسسات السياسية، واستخدمها في محلَّيْن مفردة، مرَّة إشارة إلى آدم u
    إذ قال: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْـمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي
    الأَرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة: 30]، ومرَّة إلى داود u: {يَا دَاوُودُ
    إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ} [ص: 26]، وكانت معظم التفاسير
    حول هاتين الآيتين تدور حول المعاني اللغوية، من الاستخلاف والنيابة[3]،
    ومن ثم وجدنا أبا بكر الصديق t أول من تلَّقب بالخليفة؛ إذ خلف رسول الله
    في رئاسة الأمة[4].


    ثانياً: الإمارة

    وأما الإمارة فكانت
    منصبًا مُلحًّا بعدما اتسعت دولة الإسلام، وتعددت الأقطار، فقد كان
    الخليفة يُفَوِّض إمارة بلد أو إقليم للوالي أي الأمير على جميع أهله،
    ويكون لهذه الولاية عقد يتم باختيار الخليفة ورضائه، ومن ثم أصبح كل مَن
    يتولى أمر بلد أو قطر من الأقطار نيابة عن الخليفة يُلقب بالأمير أو
    الوالي[5].


    أنواع الإمارة:

    والإمارة كما قسَّمها
    فقهاؤنا على نوعين: إمارة عامَّة، وإمارة خاصَّة، والإمارة العامَّة كذلك
    على فرعين: الأول: إمارة الاستكفاء: وهي أن يُفَوِّض رئيسُ الدولة باختياره
    إلى شخص إمارة بلد، أو إقليم، ويَعْهَدُ إليه بالولاية على جميع سكانه،
    وعلى جميع شئونه ومصالحه، والثاني: إمارة الاستيلاء: ولا تكون إلاَّ عندما
    يستولي رَجُلٌ على الإمارة، ويستبدُّ بالسلطة، ويخشى رئيس الدولة وقوع
    الفتنة إن هو لم يَقْبَلْ به، فعندئذٍ يجوز له أن يُقِرَّه على هذه
    الإمارة، ولا تكون هذه الإمارة إلاَّ للضرورة.



    وأمَّا
    الإمارة خاصَّة: فهي التي تتحدَّد فيها سلطات الأمير بصلاحيات مُعَيَّنَة؛
    كتدبير الجيش وسياسة الرعية، وحماية الإقليم، والدفاع عن المحارم، وليس له
    أن يتعرَّض للقضاء والأحكام وجباية الخراج والصدقات، ويلاحظ أن الإمامات
    كانت في صدر الإسلام عامَّة، ثم بدأتْ تُخَصَّصُ بِتَوَسُّع الدولة
    وتَعَقُّد الجهاز الإداري، حتى أصبحت سلطة الأمير مقصورة على قيادة الجيش
    وإمامة الصلاة[6].


    منقول د. راغب السرجاني



    تحياتي خالد الفاتح


    شهرزاد70
    شهرزاد70
    مشرف


    مزاجى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  3
    علم بلادى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  QatarC
    انثى عدد المساهمات : 2677
    نقاط : 2938
    تاريخ التسجيل : 29/04/2010

    المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  Empty رد: المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية

    مُساهمة من طرف شهرزاد70 الثلاثاء فبراير 08, 2011 10:55 pm

    اخى الرائع خالد
    مشاء الله عليك
    بجد معلومات رائعة زادك الله علما اخى وبارك فيك
    وفى انتظار الكثير من معلوماتك التاريخية
    afro
    mohamed abdo
    mohamed abdo
    مشرف


    مزاجى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  26
    علم بلادى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  EgyptC
    ذكر عدد المساهمات : 5718
    نقاط : 8106
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009

    المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  Empty رد: المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية

    مُساهمة من طرف mohamed abdo الأربعاء فبراير 09, 2011 7:45 am




    عزيز / خالد



    شكرا لهذة الموضوع القيم وشكرا لتوقيتة ايضا لعلا الكثير



    يفهم كيف تكون الخلافة وكيف تكون الامارة وكيف يكون التسلسل



    الوظيفي من قديم الزمن ؟



    تقبل تحياتي واحترامي



    مجهود رائع




    Razz
    hams
    hams
    مشرف


    مزاجى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  7
    علم بلادى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  EgyptC
    انثى عدد المساهمات : 7306
    نقاط : 10413
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009

    المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  Empty رد: المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية

    مُساهمة من طرف hams الجمعة فبراير 11, 2011 11:05 am

    اخى العزيز خالد
    بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم و ما به من معلومات قيمة
    و فى انتظار موضوعاتك الهامة القيمة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    wida nour
    wida nour
    مشرف


    مزاجى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  12
    علم بلادى : المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  Pal_Flag
    انثى عدد المساهمات : 3377
    نقاط : 3614
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009

    المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية  Empty رد: المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخلافة والإمارة ‏في الدولة الأسلامية

    مُساهمة من طرف wida nour الأربعاء فبراير 23, 2011 10:49 pm

    اخي العزيز خلوووووووود

    شكرا لك على الموضوع الرائع

    يسلموا ايديك


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:07 pm